من هو مارك زوكربيرج ؟

ولد مارك 14 ماي 1984، في وايت بلاينز نيويورك في الولات المتحدة الأمريكية، كان والده طبيب أسنان، ٱخترع مارك في صغره مجموعة من البرامج والألعاب الٱلكترونية، منذ المرحلة الٱبتدائية.

كما اخترع مشغل موسيقي يدعى الوصلة العصبية التي تتعرف على عادات المستخدم أثناء الٱستماع، و قد عرضت عليه شركة ميكروسوفت Microsoft، و AOL شراء هذا المشغل، و كذلك توظيف مارك في الشركة.

لكن رفض العرض وفضل تحميله بالمجان، ثم ٱلتحق بجامعة هارفارد لإتمام دراسته الجامعية. و يعتبر مارك من اغنى الشباب في العالم حاليا.

ما هو الفيس بوك ؟

الفيسبوك هو موقع للتواصل الاجتماعي، يتيح لمستخدميه مشاركة مواضيعهم و صورهم والدردشة مع أصدقائهم، يضم الموقع الآن أكثر من مليار مستخدم في أنحاء العالم.

و قد أثار هذا الموقع الكثير من الجدل في مجموعة من الدول، نظرا للأحداث التي عاشها العالم في السنوات الأخيرة، و التي كان الفيسبوك يلعب دورا مهما فيها، و يتم حضره في أماكن كثيرة من العمل لأنه يجعل الموظفين لا يركزون في عملهم.و الموقع يتلقى ٱنتقاذات من مختلف الجهات، حيث يهدد خصوصيات المستخدمين.

كيف بدأ هذا النجاح ؟

فيس ماش Facemash :

في 28 أكتوبر 2003، أسس مارك موقع “فيس ماش” facemach لما كان يدرس في جامعة هارفد، و هو عبارة عن موقع ، يتم نشر صور الطلاب فيه ، و مستخدمي الموقع يختارون الأكثر جاذبية منها.لإنشاء هذا الموقع ٱضطر مارك لاختراق نظام حماية الجامعة ،لكن تم إغلاقه بعد عدة أيام من طرف إدارة الجامعة؛ ويقول مارك في مدونته الشخصية: “ولكن هناك أمر واحد مؤكد، وهو أنني ارتكبت حماقةً عندما أقدمت على إنشاء ذلك الموقع. على كل حال إن أي شخص آخر كان سيقوم بذلك في نهاية الأمر…”، وقد ٱتُّهِم مارك بخرق قانون الحماية وٱنتهاك خصوصيات الأشخاص، لكن سُقِطت عنه كل هاته التهم.

ذ فيس بوك دوت كوم thefacebook.com :

في 4 يناير2004، قام مارك بإنشاء موقع الفيسبوك على النحو التالي thefacebook.com، و يقول مارك في مدونته الخاصة “لقد كان الجميع يتحدثون عن دليل الصور العالمي المأخوذة في جامعة هارفارد”. “أعتقد أنه من السخف أن تستغرق الجامعة عامين للقيام بمثل هذا العمل. يمكنني أن أقوم بالأمر على نحو أفضل منهم بكثير وفي غضون أسبوع واحد فقط”، كان الموقع في الأول مقتصر على طلبة جامعة هارفرد، حيث ٱنخرط فيه أكثر من نصف الطلبة الغير المتخرجين، لكن فيما بعد ٱنضم كل من إدواردو سافرين (المدير التنفيذي للشركة) وداستين موسكوفيتز (مبرمج) وأندرو ماكولام (رسام جرافيك) وكريس هيوز إلى زوكربيرج لمساعدته في تطوير الموقع. و في مارس من نفس السنة،بدأ يفتح أبوبه أمام جامعات أخرى إلى أن أصبح متاحا لجل جامعات مدينة بوسطن ثم لجامعات في كندا و الولايات المتحدة الأمريكية.

في يونيو 2004، ٱنتقل الموقع لمرحلة جديدة من النجاح، حيث تم نقل مقر الفيس بوك من مدينة بالوآلتو إلى ولاية كاليفورنيا، عندئذن تلقى الفيسبوك أول عرض ٱستثماري يقدر ب 500000 دولار من من بيتر ثييل أحد مؤسسي شركة “باي بال”، و بعد مرور عام، تلقى ٱستثمار ثان قدر ب 12.7 مليون من رأس مال مخاطر من شركة “آكسيل بارتنرز”، ثم 27.5 مليون دولار أخرى من شركة “جرايلوك بارتنرز”.

فيس بوك دوت كوم facebook.com :

في سنة 2005، تم حذف”the” من الموقع ليصبح facebook.com، و قام بإصدار نسخة للمدارس الثانوية، ومن بعد ذلك أتاح مارك الموقع للموظفين لبعض الشركات كميكروسوفت، ليصبح في 26 سبتمبر مفتوحا أما كل الأشخاص البالغين ما فوق 13 سنة، و هنا بدأ الفيسبوك مشواره العالمي.

في أكتوبر من سنة 2008، أنشأت شركة الفيسبوك في مدينة دبلين عاصمة أيرلندا مقرًا دوليًا له. ولقد واجه الفيسبوك عراقل كثيرة حيث تم منعه في بعض الدول، و قضايا كثيرة رفعت ضده في السنوات الأخيرة.

في سنة 2010، حصل مارك زوكربيرج على المرتبة 35 عالميا، بأعلى زيادة في ثروته بثلاثة أضعاف لتصبح 6.9 مليار دولار.كما في أكتوبر من نفس السنة ٱستثمرت ميكروسوفت في الفيسبوك ب 1.6% و تقدر ب 240 مليون دولار، رافضة بذلك عرض جوجل.
و يصنف الآن الفيسبوك، الموقع الأكثر تبادلا للصور و ينافس جوجل بذلك.

بعد كل هذه المراحل التي عاشها مارك زوكربيرج، و الصعوبات التي واجهته لم يقف و لم يرجع إلى الوراء، حيث بدأت فكرته بشيء بسيط و في مكان معين ( جامعة هارفارد)، ليصبح الموقع الأكثر عالمية و الذي يحتوي على أكبر عدد من المستخدمين، و كما ٱستطاع مارك أن يتحول من رجل معلوميات إلى أكبر و أشهر رجال الأعمال.

[pmpro_signup level="5" login="0" redirect="http://netwant.com/" title="أهلا وسهلا بكم على شبكة بزنساوى لخدمات رجال الأعمال" short="emailonly" submit_button="سجل الأن"]

Log in with your credentials

Forgot your details?